06/12/2021 00:59
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  تقنيات المعلومات  
     
الفاعلين
المستجدات التقنولوجية
تقنولوجيا المعلومات
تقنلوجيا الا تصال

 

وزير الصناعة يدعو إلى رؤية افريقية جديدة في مجال البحث العلمي وحماية الملكية الفكرية  

 دعا السيد محمد عبد الله ولد أداع وزير الصناعة والمعادن لجعل الاحتفال بالذكرى العاشرة لليوم الإفريقي للتكنلوجيا والملكية الفكرية، مناسبة لتشجيع إيجاد رؤية استشرافية في مجال البنى البحثية وحماية الملكية الفكرية ، من خلال تثمين نتائج البحوث العلمية والاستفادة من عولمة الثقافة لنقل التكنلوجيا للبلدان الإفريقية.

جاء نداء الوزير بمناسبة احتفال موريتانيا اليوم السبت على غرار الدول الأعضاء في المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية ، بالذكرى العاشرة لليوم الإفريقي للتكنلوجيا والملكية الفكرية الذي يجري تخليده في الثالث عشر سبتمبر من كل سنة.

 وأوضح السيد محمد عبد الله ولد أداع أن الاحتفال باليوم الإفريقي للتكنلوجيا والملكية الفكرية، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار"الملكية الفكرية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا"، "يرمي الى تشجيع المواطنين على حماية وضمان سلامة إبداعاتهم عبر الاعتراف بحقوقهم في مجال الملكية الفكرية و تحفيز الباحثنين الأفارقة والشركاء من أجل تثمين نتائج البحوث على الصعيدين الوطني والإقليمي".

وأبرز وزير الصناعة والمعادن أن هذه المناسبة السنوية تهدف كذلك الى تحسيس الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة بالفرص التي يتيحها استغلال الاكتشافات والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والإبداعات الأدبية والفنية ومساهمتها في التنمية التكنولوجية والاقتصادية والثقافية للبلدان الأعضاء.

 وأضاف أن المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية تضطلع على الصعيد الدولي برعاية مصالح بلدانها الأعضاء في المفاوضات المتعلقة بالميادين الجديدة كموارد الهندسة الوراثية والمعارف التقليدية والفنون الشعبية والفلوكلور، مشيرا الى أن هذه الميادين "تمثل رهانا حقيقيا يجب من خلاله العمل من أجل حماية حقوق المجتمعات المحلية في الحفاظ على ثرواتها البيولوجية ومعارفها التقليدية ومنع الاستغلال المفرط والمحظور لهذه الموارد والاستفادة منها الى أقصى حد ممكن.

وقال السيد محمد عبد الله ولد أداع ان المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية أقرت في إطار خطة عملها وتوجهاتها الإستراتيجية- تنظيم مؤتمر دولي في الفترة ما بين4 الى 6 نوفمبر المقبل حول الملكية الفكرية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأعضاء وذلك لبحث إشكالية التنمية في إفريقيا وتصور الحلول التي يمكن إيجادها بواسطة التسيير المعقلن للملكية الفكرية ، مبينا أن هذا المؤتمر تأمل من خلاله المنظمة إتاحة الفرصة في  عرض وشرح مشاريعها وتوفير الظروف الملائمة لإدراج الملكية الفكرية في مسار التنمية الاقتصادية للأقطار الإفريقية.
تجدر الإشارة الى أن تخليد اليوم الإفريقي للتكنلوجيا والملكية الفكرية ، الذي يصادف 13 سبتمبر من كل سنة تم إقراره من طرف مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الإفريقية في دورته العاديةال35 المنعقدة بالجزائر في ال14 يوليو من عام 1999.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems