06/12/2021 01:42
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  تقنيات المعلومات  
     
الفاعلين
المستجدات التقنولوجية
تقنولوجيا المعلومات
تقنلوجيا الا تصال

 

افتتاح الحلقة الدراسية حول التوعية بالاستخدام الآمن والأخلاقي للانترنت  
انطلقت صباح اليوم الاثنين بقاعة الجامعة الافتراضية بكلية العلوم والتقنيات في انواكشوط أعمال الحلقة الدراسية الإقليمية حول التوعية بالاستخدام الآمن والأخلاقي للانترنت وتحصين مستعمليه من مضاره.
وتنظم هذه التظاهرة التي يشارك فيها خبراء قانونيون وتقنيون وإعلاميون من دول المغرب العربي، من طرف اللجنة الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم بالتنسيق مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الاسيسكو".
وأكد السيد محمد فال ولد الشيخ وزير الثقافة والاتصال في كلمة افتتاح هذه الحلقة الدراسية التي تدوم ثلاثة أيام، أن عصر المعلومات والمجتمع الرقمي الذي يعيشه العالم اليوم يقدم تقنية لا غنى عنها في اختصار الوقت والمسافة وتيسير التواصل وتحصيل المعارف وتقريب الخدمات.
وأضاف أن الإنسان مطالب في ظل هذه الوضعية بالدفع باستخدام الوسائط المعرفية التواصلية، مشيرا إلى التحدي المزدوج الذي تمثله تقنيات الاتصال إذا انتجت في فضاء آخر وتأسست على خلفيات فكرية وايديولوجية وثقافية لها اشتراطاتها وخصوصياتها المختلفة.
وأفاد الوزير بأن منظمة الأسيسكو رسمت خطة في هذا المجال تقتضي دعم التدابير الوقائية لترشيد الاستخدام  الآمن للانترنيت والعناية بتوسيع استخدامها للأغراض الثقافية والتربوية والعلمية.
ونبه الى أن موريتانيا وعيا منها بهذا التحدي أعطت عناية خاصة لهذا المجال وخصصت لذلك إمكانيات بشرية ومادية مهمة لتوسيع القاعدة المعلوماتية وتعميمها على مستوى الإدارة وتشجيع مقاهي الانترنيت .
ودعا الوزير المشاركين الى تقديم أفضل الصيغ التقنية والقانونية لمراقبة شبكة الانترنيت ومقاومة الفيروسات المهددة باختراق المواقع وإتلاف المعلومات وحجب المواقع التي تشجع نشر الرذيلة وتدعو الى التطرف والعنف مع مراعاة الحرية كقيمة أساسية.
وبدوره نبه ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم في كلمته بالمناسبة الى أن منظمته سعيا منها إلى تفعيل القرارات والتوصيات الصادرة عن القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنعقدة بتونس سنة 2005، ووعيا منها بخطورة التحديات التي تواجه دول المغرب العربي أمام التطور السريع الذي تشهده تكنلوجيا الاتصال، أولت عناية خاصة للموضوع في خطة عملها للسنوات 2007ـ2009 خاصة فيما يتعلق بالاستخدامات الثقافية للانترنيت.
وأضاف أنه في هذا الإطار قررت الاسيسكو تنظيم حلقة دراسية إقليمية حول التوعية بالاستخدام الآمن للانترنيت وتحصين مستعمليه من مضاره خاصة في أوساط الأطفال والشباب في دول المغرب العربي.
وسيتم خلال هذه التظاهرة تقديم عروض متخصصة حول قانون الإعلام في ظل المتغيرات الدولية ونتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتجارب دول المغرب العربي في مجال التوعية باستخدام آمن وأخلاقي للانترنت.
كما يتضمن جدول الأعمال عرضا تطبيقيا حول الجوانب التقنية لتعزيز التدابير الوقائة لترشيد استخدام الانترنت ومائدة مستديرة حول موضوع الأبعاد الأخلاقية والثقافية لمضامين الانترنت وتأثيرها على الشباب والأطفال.
وجرى الافتتاح بحضور السيد عزيز ولد داهي وزير الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة وشخصيات من قطاع الثقافة والاتصال.
 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems