06/12/2021 01:13
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  البيئة  
     
التلوث
التصحر و التشجير
التغير المناخي

 

بلادنا تحتفل غدا بالاسبوع الوطني للشجرة  

تحتفل بلادنا غدا الاحد فاتح أغسطس، بالاسبوع الوطني للشجرة تحت شعار:" غرس شجرة يعني مكافحة الفقر وضمان الحياة على الارض".
وألقى السيد با حسينو،الوزيرالمنتدب لدي الوزيرالاول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة بهذه المناسبة كلمة أوضح فيها أن الاحتفال بالاسبوع الوطني للشجرة حدث وطني ذو دلالات عميقة بالنسبة لبلادنا، مشيراالى أن هذاالاسبوع يشكل فرصة لبلادنا للتذكير بالمخاطر التى تفرضها ظاهرة التصحر على تنميتنا ، الشيئ الذي يحتم علينا القيام بحملة واسعة النطاق فى ميدان التشجير وغرس الشجيرات .
وتحدث عن أهمية الشجرة فى سلامةالبيئة وفى التحسين من ظروف عيش السكان المحليين ،مؤكدا أن قلة من السكان يدرك المزايا المختلفة للشجرة وما توفره من خدمات لفائدة سكان المناطق الجافة وشبه القاحلة .
وقال ان الاشجار تلعب دورا بارزا، ليس فقط فى ميدان انتاج الخشب والطاقة المنزلية ، بل أيضا فى مجال المحافظة على الاتربة والتوازن فى النظم البيئية الطبيعية والتحسين من الانتاج الزراعي الرعوي .
ونبه الوزيرالى أهمية اعادة النظر فى المسلكيات التي كانت سائدة فى تنظيم الاسبوع الوطني للشجرة وكل ما يتعلق بحماية الطبيعة بشكل عام ، خاصة منها ما يتعلق بالمتابعة والتنظيم، داعيا الجميع الى المشاركة الفاعلة فى نجاح فعاليات هذا الاسبوع.
وقال الوزير ان قطاع البيئة والتنمية المستدامة سيضع تحت تصرف السكان 384 ألف شجيرة مجانا لغرس 726 هكتارا،كما يعتزم القطاع زرع 200 ألف شجيرة فى مساحة 500 هكتارا على مستوي الحزام الاخضر الجديد لمدينة نواكشوط، مبرزا أن الوزارة ستوفر كل الأدوات الخفيفة مع ضمان المتابعة والتأطير.
وذكر الوزير بأنه،طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز، يجري تنفيذ برنامج غرس "4500 شجرة"ذات ظل وفير علي مستوي شارعي جمال عبد الناصر وكندي فى نواكشوط وسيتم تعميم هذا البرنامج شيئا فشيئا على جميع بلديات العاصمة.
ووجه نداء الى كل المواطنين من سلطات ادارية وبلدية وأعيان ومنظمات المجتمع المدني من اجل المشاركة الفاعلة فى المحافظة على البيئة لضمان تنمية مستدامة لسكاننا.
 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems