06/12/2021 00:36
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  البيئة  
     
التلوث
التصحر و التشجير
التغير المناخي

 

رئيس الجمهورية يزور المحطة الغابوية بتن اسويلم  

أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الاربعاء في نواكشوط زيارة تفقدية لمحطة تن اسويلم الغابوية التي توفر للبرنامج الخاص بحماية مدينة نواكشوط، الشجيرات الضرورية لحماية المدينة من زحف الرمال والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله كما ودع من طرف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستديمة السيد با حسينو حمادى وكبار معاونيه ووالى نواكشوط والسلطات الادارية والبلدية والأمنية بمقاطعة دار النعيم.
وزار رئيس الجمهورية مختلف أجنحة المحطة واستمع الي شروح قدمها الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالبيئة تضمنت لمحة تاريخية عن محطة تن اسويلم الغابوية وعن طبيعة عملها وطاقتها الانتاجية وفرص العمل التي توفرها ودورها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأشجار ضمن الأنشطة الهادفة الي حماية العاصمة.
ويعود إنشاء المحطة الغابوية بتن اسويلم الي سنة 1958 وتبلغ طاقتها الانتاجية حاليا 176 ألف شجيرة من النوعيات المعروفة محليا ب "ايروار"، الطلح"، أكاسيا استراليا اللينة"، "تيشط"، آكرزين"، "أمركب"، "اكرون لمحاده" و"الطرفه".
وقد انطلق هذا البرنامج الذى تبلغ مساحة الشاطئ الرملي القاري منه 500 هكتار، في ابريل الماضى بتعليمات سامية من رئيس الجمهورية، بهدف تطويق العاصمة من الكيلومتر 15 على طريق نواذيبو والكيلومتر 15 على طريق اكجوجت والكيلومتر 15 على طريق الأمل.
وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذا المشروع 5ر3 مليار أوقية ويبلغ محيط الشريط القاري المقرر في اطاره 2050 هكتارا.
وقد بدأ العمل في المقطع رقم: 1 من البرنامج في إطار ما يعرف بعملية التحضير الميكانيكي التى تسبق عملية التثبيت البيولوجي، ومن المتوقع أن تشمل 250 ألف شجيرة من مختلف العينات المذكورة.
وزار رئيس الجمهورية كذلك جناح الازهار ونباتات زينة الشوارع المخصص لتزيين الشوارع الرئيسية بمدينة نواكشوط واعطائها وجها جديدا كمدينة عصرية مستصلحة عن طريق الري بالتنقيط ضمن انجاز برنامج رئيس الجمهورية في هذا الاطار .
ويضم هذا الجناح 4500 وحدة مستوردة من المملكة المغربية الشقيقة ويرى القائمون على محطة تنسويلم امكانية زراعتها محليا في المستقبل والاستغناء عن الاستيراد.
وقدم منسق هذه الوحدة المهندس باي افال عرضا لرئيس الجمهورية تضمن عزم القائمين على هذه الوحدة تجربتها في الشارع المستصلح حاليا من طريق مسجد المغرب جنوبا الى العيادة المجمعة شمالا مؤكدا عزمه على الاستفادة من هذه التجربة محليا ونقلها الى اليد العاملة الوطنية بما يتيح خلق مزيد من فرص العمل وتوفير العملات الصعبة.
ورافق رئيس الجمهورية فى هذه الزيارة وفد ضم على الخصوص مدير ديوان رئيس الجمهورية السيد شياخ ولد اعل والمستشار المكلف بالاتصال برئاسة الجمهورية السيد سيدمحمد ولد بونا الملقب المدير والسيد با عبد الله مامادو مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية.
 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems