08/12/2021 10:43
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التعليم  
     
آفاق النظام التربوي
التعليم الحر
التعليم الجامعي
التعليم العام
التعليم التقني و المهني

 

افتتاح ورشة حول الحياة الطلابية في أفق الاصلاح التربوي الجديد للنظام الفصلي  

افتتحت صباح اليوم الثلاثاء بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة انواكشوط ورشة حول الحياة الطلابية في أفق الاصلاح التربوي الجديد المعتمد للنظام الفصلى فى الجامعة .
 وتهدف هذه الورشة المنظمة من طرف جامعة انواكشوط،الى جعل الحياة الطلابية ونشاطها العلمي والثقافي والرياضي بالجامعة محل تشاور ونقاش وحوارات مع مختلف الاطراف المعنية لتشخيص ملامح الحياة الطلابية وأنشطتها العلمية والثقافية بالحرم الجامعي من خلال التعرف على أوضاع الطلاب وظروف تلقيهم للعملية التربوية والعلمية.
ويشارك في الورشة ممثلون من كافة النقابات الطلابية والنوادي الثقافية للطلاب بالاضافة الى ادارة جامعة انواكشوط.
 ولدى افتتاحه الورشة أكدالسيد محمد محمود ولد محمد ولد سيدى، وزيرالتعليم العالي على اهمية هذه الورشةالتي تجمع مختلف الاطراف في العملية الاكاديمية بجامعة انواكشوط.
 وقال انها تشكل مناسبة للتشاور وتبادل الاراء حول كلما من شأنه رفع التحديات التي تواجه الطالب كماانها مظهر من مظاهرالتلاحم والانسجام بين جميع اركان العملية التربوية من طلبة واساتذة.
 واضاف ان الحكومة تقديرا منها الدورالمركزي للطالب في العملية التربوية ،قررت الانتقال الى النظام التربوي الجديد(ليصانص،ماستير، دكتوره)ابتداءا من السنة الجامعية المقبلة مما سيزيد بحول الله من فعالية وحيويةالعملية التربوية، خدمة للتنميةالشاملة.
 وأشارالسيدالوزيرالى ان التوصيات التي سيتوصل اليها المشاركون من خلال نقاش الموضوعات المدرجة في برنامج هذه التظاهرة ستمكن ان شاء الله من تحديد آليات النهوض بالحياة الطلابية ووضع اطار لتنمية وتعزيز مهارات الطلاب مماسيكون له انعكاسات ايجابية على المجتمع.
.وكان الدكتوراسلك ولد احمد ازيد بيه، رئيس جامعة انواكشوط قد القى قبل ذلك كلمة أبرز فيهاالاهداف السامية لهذه الورشة المعنية بالحياة الطلابية باعتبارهاتشكل الحلقةالرابعة ضمن سلسلة فعاليات رئيسية يعهداليها بتشخيص وتحليل مدخلات العملية التربوية بجامعة انواكشوط سبيلا الى الاصلاح والتطوير.
 واضاف ان هذه الورشة ستتفرع عنها ثلاث ورشات يعهداليها بنقاشات الامورالمرتبطة بالبعدالتربوي واخلاقيات مهنة المدرس والتفكير حول اشكالية العلم بالجامعة والشراكة بين الجامعة ومختلف الفعاليات الاقتصادية والمدنية.
  وقال ان هذه الورشة سيعهداليها بالتفكيرفى آليات وقواعد ضبط الحياة الطلابية داخل الحرم الجامعي بحثا عن فرص التكامل والتفاهم والتطوير.
 وذكررئيس جامعة انواكشوط بأهمية النشاطات الرياضية والثقافية والعلمية بأبعادهاالاجتماعية والمدنية باعتبارها عناصرمكملة للعملية التربوية تعزيزا وتطويرا كماانهاتشكل مشاركة لممثلي الطلبة في مختلف هيئات المؤسسة،
ونبه الدكتوراسلك ولد احمدازيدبيه الى ان جامعة انواكشوط تستقبل ثلثا الحاصلين على شهادة الباكلورياالوطنية باعتبارهاالجامعة العمومية الوحيدة في البلد وكونها قلعة متينة للتكوين والتدريب والتأهيل لأطرالغد ممايفرض على الجميع تضافرالجهود من اجل الرفع من أدائها خدمة للشباب والدولة.
وأكد فى الاخيرعلى ان الجامعة تعول بشكل رئيسي على هذه التظاهرة لخلق وعي طلابي بأهمية التركيزعلى التحصيل التربوي والمشاركة الفاعلة في تحسين ظروف الحياة الجامعية داخل الحرم الجامعي.
جرى الافتتاح بحضور وزيرالثقافة والاتصال ومديرالتعليم العالي ومديرالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية  وعمداء الكليات بالجامعة والعديد من رجالات الثقافة والمعرفة.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems