08/12/2021 10:32
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

افتتاح الورشة التكوينية الخاصة بإعداد نظام بيئي لنشاطات تازيازت موريتانيا  

 أكد السيد محمد عبد الله ولد أوداع وزيرالصناعة والمعادن أن الحكومة الموريتانية مافتئت تواكب نشاطات الشركات المعدنية من خلال إعداد النصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة خاصة المدونتين البيئية والمعدنية، ومختلف المراسيم المطبقة لهما .

وأشاروزيرالصناعة والمعادن في كلمة له صباح اليوم الأربعاء بانواكشوط في افتتاح الورشة التكوينية الخاصة بإعداد نظام بيئي "إزو ـ 14001" لنشاطات تازيازت موريتانياالمحدودة إلى أن هذه الورشة تندرج في إطارأهتمامات الحكومة المتعلقة بالتسيير والرقابة البيئية لكافة المجالات وخصوصا مايتعلق منها بالقطاع المنجمي .

وقال إن الرقابة الصارمة التي تعززت بعد استحداث مديرية مكلفة بالشرطة المعدنية ومدها بالوسائل اللازمة للقيام بمهامها بصفة منتظمة مكنت من الزيارات الميدانية والتفتيش لكافة الفاعلين في مجال المعادن بما فى ذلك بنشاطات التنقيب والاستغلال، حيث قام القطاع بتعيين ممثلين دائمين لدى مؤسسات الاستغلال المنجمي للاطلاع عن كثب على عمليات الإنتاج والمعالجة وكذلك مايتعلق منها بالجوانب البيئية .

وأضاف السيد محمد عبد الله ولدأوداع أن هذه الورشة تأتي في إطاراستكمال شركة تازيازت للالتزاماتها البيئية حيث قامت بإعداد دراسات تقييم التأثيرالبيئي كما تنص على ذلك المراسيم المطبقة للمدونة المعدنية ، وتمت المصادقة بالفعل على هذه الدراسات من طرف القطاعات المختصة .

وقال إن هذا النظام المطابق لقياس إزوـ 14001 قيد الإعداد حاليا يشكل مرحلة أساسية في تسييرالآثارالبيئية الناجمة عن طرق وظروف المعالجة المعدنية وضمان الحد من تأثيراتها .

وعبرالمديرالعام لشركة تازيازت موريتانيا المحدودة السيد مايك روبن سون عن سعادته بهذه المناسبة السعيدة مؤكدا أن عدد عمال الشركة قد تضاعف ثلاث مرات وأن احتياطاتها زادت مما سيمكن من توسيع زيادة انتاجها وزيادة فترة قابلية استغلال المعادن وأجورالعمال سنة بعد اخرى، وتحسين ظروفهم المعيشية وزيادة الضرائب لفائدة الدولة الموريتانية .

وأشارالمديرالعام لشركة تازيازت موريتانيا المحدودة إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق  تسيير بيئي ممتازخلال فترة عملها .
يشارإلى أن هذا النظام المعتمد عالميا يشمل المواصفات الدولية وأفضل الممارسات ويضمن سلامة البيئة وفق شروط وأنظمة مندمجة تمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي توفق بين النمو وسلامة الوسط من حيث الصحة وتوفير ظروف الحياة الكريمة مع صيانة مصالح الأجيال القادمة .

ويستفيد من هذه الدورة التكوينية ممثلون عن القطاعين العام والخاص وهيئات المجتمع المدني يتلقون عروضا مختلفة حول أنجع الطرق الكفيلة بالمحافظة على البيئة .

وجرى الافتتاح بحضور وزيرالمياه والصرف الصحي والوزير المنتدب لدى الوزيرالأول المكلف بالبيئة والأمين العام لوزارة الصناعة والمعادن وشخصيات أخرى .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems