04/12/2021 13:07
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  المرأة و التنمية  
     
تقاليد
المرأة و السياسة
المرأ ة و المجتمع
المرأة و الصحة

 

تنظيم ورشة حول الخطة الإستراتيجية لترقية المرأة ضمن برنامج  

انطلقت صباح اليوم بفندق مركير في انواكشوط أشغال ورشة التخطيط الاستراتيجي للمرحلة الثانية من تنفيذ مكونة الترقية النسوية ضمن برنامج النوع.
 ويدوم هذا اللقاء المنظم من طرف الوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة والتعاون الالماني يوما واحدا، يناقش فيه المشاركون من مختلف ولايات الوطن المرحلة الثانية من خطة الترقية النسوية ضمن برنامج النوع.
وتتضمن فعاليات هذا اليوم عروضا ومحاضرات حول تنفيذ المرحلة الاولى لمكونة الترقية النسوية للمرحلة مابين 2005- 2007، اضافة الى آفاق المرحلة 2008-2010 وتهيئة منحى استراتيجيا للمرحلة الثانية من البرنامج، ويقدم هذه العروض كل من السيدة هيلداكارشوري، مستشارة فنية بالسفارة الالمانية في انواكشوط، والسيدة السالمة بنت اخيارهم، خبيرة وطنية بالمكونة.
 وأكدالامين العام للوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة، السيد موسى كانديكا،في كلمته الافتتاحية ان الحكومة أولت عناية خاصة للمرأة الموريتانية منذ سنة 2007، مبرزا المكاسب التي حققت المرأة في الاستحقاقات الانتخابية منذ ذلك الوقت اضافة الى دمجها في صنع القرار السياسي والحياة النشطة بشكل عام.
 واضاف انه رغم كل المكاسب تبقى هنالك بعض التحديات القائمة في وجه ولوج المرأة للخدمات الاجتماعية القاعدية وكذلك تفاقم عدد وفيات الامهات والفوارق بين الجنسين على مستوى الحياة الاجتماعية والاقتصادية.
ونبه الى ان هذه الورشة يجب ان تأخذ في عين الاعتبار رفع هذه التحديات في الفترة مابين 2008- 2010.
 وأشارالسفيرالالماني في انواكشوط، سعادة الدكتورابيرهارشانز، في كلمته بالمناسبة الى ان مساواة الرجل والمرأة تمثل احدى الركائز الاساسية لاهداف الالفية، سبيلا الى تنمية مستدامة ومتوازنة.
 وأشاد بالمنزلة التي حظيت بها المرأة مؤخرا في موريتانيا، مشيرا الى الحصة التي خصصت للمرأة في جميع الاستحقاقات الانتخابية والتي تقدر ب 20%، مطالبا بتطويرالعقليات، سبيلا الى تغيير المنظومة القانونية بما يتماشى مع مفهوم المساواة  بين الجنسين، وهو على حد تعبيره، أمرصعب لكنه ممكن.
 وحضرالافتتاح عدد من أطر الوزارة المكلفة الترقية النسوية.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems