04/12/2021 11:16
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  المرأة و التنمية  
     
تقاليد
المرأة و السياسة
المرأ ة و المجتمع
المرأة و الصحة

 

الوزير الأول: ولوج النساء لوسائل الإنتاج مرهون بمستواهن العلمي والمعرفي  

أكد الوزير الأول السيد يحي ولد أحمد الوقف أن التعليم والتكوين هما الأداة الحقيقية لترقية المرأة، وأن ولوج النساء لوسائل الإنتاج منوط بدرجة تأهيلهن المعرفي والعلمي.
وأبرز الوزير الأول خلال اجتماع بالقائمين على وزارة الترقية النسوية والطفولة والأسرة صباح اليوم في نواكشوط، الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لهذا القطاع وحرصه على تطويره، مذكرا بالدور المحوري للمرأة في التنمية.
وطالب ببذل المزيد من الجهد لمحو الأمية عن هذه الفئة من المجتمع وذلك من خلال المشاركة في تنفيذ إستراتيجية محو الأمية التي اعتمدتها وزارة التعليم، مؤكدا على أهمية دمج بعد النوع في جميع السياسات القطاعية.
وأوضح السيد يحي ولد أحمد الوقف أن زيارته للوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والأسرة تدخل في إطار سلسلة اللقاءات التي يجريها مع جميع القطاعات من أجل الاطلاع على توجهاتها العامة وتنفيذ استراتيجياتها.
وأعرب الوزير الأول عن وعيه بنقص الموارد البشرية في القطاع وشجع على اكتتاب دفعات متخصصة للرفع من مستوى أدائه.
وكانت السيدة فاطمة بنت خطري الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة قد قدمت في بداية اللقاء عرضا عاما عن قطاعها، مستعرضة الانجازات والمكاسب التي تحققت والمعوقات التي تعرقل سير العمل.
وأضافت الوزيرة أن من أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الأمية والفقر المنتشرين في صفوف النساء إضافة الى هشاشة وضعية المرأة في الوسط الريفي وانتشار الطلاق وتسرب الفتيات من مختلف المراحل الدراسية وانتشار الممارسات الضارة المنسوبة خطأ للاسلام.
ونبهت إلى الخطوات التي قطعتها الوزارة في سبيل رفع هذه التحديات كبرنامج الانشطة المدرة للدخل وتنظيم الحملات التعبوية والتحسيسية ضد الممارسات الضارة بصحة الأم والطفل والاستراتيجية الوطنية للتغذية وبرنامج التكفل بالاطفال ذوي الوضعيات الصعبة وترقية المرأة والعمل على ولوجها لمراكز صنع القرار.
واستمع الوزير الاول، بعد ذلك، إلى عرضين عن هيكلة القطاع وتقييم موارده البشرية والمالية والنشاطات التي قام بها القطاع هذه السنة، قدمهما على التوالي الامين العام للوزارة السيد موسى كاندكا ومدير الدراسات والمتابعة السيد أحمدو ولد حد أمين.
وفي ختام اللقاء أدلت الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة للصحافة بتصريح ثمنت فيه نتائج اللقاء وأستعرضت المحاور البارزة التي تم تناولها.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems