04/12/2021 12:22
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  المرأة و التنمية  
     
تقاليد
المرأة و السياسة
المرأ ة و المجتمع
المرأة و الصحة

 

مركز التكوين للترقية النسوية ينظم معرضا لإنتاج متدرباته  

نظم معهد التكوين للترقية النسوية التابع للوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة زوال اليوم  الأحد بمقره في نواكشوط معرضا لانتاج متدرباته للسنة التكوينية 2007/2008 تحت شعار"المرأة والتكوين المهني" ، تم خلاله توزيع جوائز على المتفوقات منهن.
ويصاحب تنظيم هذا المعرض انطلاق أيام مفتوحة حول التكوين المهني النسوي ، تنظمها وزارة المرأة ،تهدف من خلالها الى التعريف بالتجارب المتحققة في هذا المجال وتعبئة وتحسيس النساء على ضرورة "الانخراط  في التكوين المهني والتجارب العملية المثمرة".
وأكدت السيدة فاطمة بنت خطري الوزيرة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والأسرة في كلمة بالمناسبة أن قطاع الترقية النسوية والطفولة والاسرة يسعى من خلال هذه الأيام المفتوحة الى تحسيس المجتمع وتوعيته بأهمية تكوين النساء معيلات الاسر والبنات ضحايا التسرب المدرسي ودمجهن في الحياة النشطة من خلال توفير فرص تكوين مهني  في مجالات تنموية مختلفة.
ونبهت الى أهمية التكوين المهني في حياة الشعوب ،نظرا لمحورية مفعول الحرف والمهارات في ميدان ولوج أسواق العمل والانتاج.
وأشارت الوزيرة الى أنه رغم الاهتمام الذي توليه الدولة لقطاع الترقية النسوية والطفولة والاسرة فإنه مازال يعاني من مشكلات جوهرية كانتشار البطالة وضعف نفاذ النساء الى خدمات الصحة والتعليم وأدوات الانتاج ، مطالبة الجميع بتضافر الجهود من أجل رفع هذه التحديات.
وأضافت أن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الجديدة للترقية النسوية قد "مكن من تحقيق تقدم في تحسين الظروف المعيشية للمرأة والرفع من مكانتها داخل المجتمع".
وفي بداية الحفل قدمت المديرة العامة لمركزالتكوين للترقية النسوية السيدة حتوتو بنت عبد الله عرضا تفصيلياعن مسيرة المركز، مستعرضة تاريخ انشائه الذي يعود الى سنة 1974 ومهامه المتمثلة في استيعاب الفتيات المتسربات من مختلف مراحل التعليم المدرسي وتكوينهن ودمجهن عبر أربع شعب هي الخياطة والحلاقة والطبخ والمعلوماتية، إضافة الى تكوينات مستمرة في مجال تجفيف اللحوم والخضروات والتوابل والخياطة والتطريز.
وذكرت بأهم المشاكل التي "تعوق سير عمل المركز والتي من أهمها:ضعف مستوى المكونين وعدم ملاءمة التجهيزات والمعدات".
وجرى الافتتاح بحضور وزراء التعليم الأساسي والثانوي ومحاربة الامية والصحة والتشغيل والدمج والتكوين المهني ،اضافة الى الامين العام للوزارة المكلفة بالترقية النسوية والطفولة والاسرة وممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان المقيمة بنواكشوط وشخصيات أخرى.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems