19/05/2024 12:05
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الزراعة  
     
المطرية
المروية
آفات زراعية
أسمدة و مبيدات
تحت السدود
تنمية المواشي

 

الحملة السنوية لتحصين المواشي تبدأ الجمعة المقبل: تحصين 900 ألف رأس من الأبقار ضد ذات الرئة والجنب الساري  

  تنطلق يوم الجمعة المقبل من مقاطعة ألاك بولاية لبراكنة، الحملة السنوية لتحصين المواشي لموسم 2008-2009.
 وتكتسي حملة هذا العام، التي كونت لها 32 فرقة بيطرية متنقلة، طابعا خاصا لتزامنها مع ظهور مرض "جدري الأبقار"، الذي جعل الحكومة تقر التلقيح الإجباري ضد هذا المرض علي امتداد التراب الوطني.

وأوضح الدكتور محمد ولد باب، رئيس مصلحة الصحة الحيوانية بإدارة البيطرة بوزارة التنمية الريفية للوكالة الموريتانية للانباء اليوم الثلاثاء، أنه تم اتخاذ كافة التدابير العملية لضمان نجاح هذه الحملة التي تدوم شهرين إلى أربعة أشهر بحسب كثافة الثروة الحيوانية.

وأبرز أن الحملة تشمل تطعيم المواشي وخاصة الأبقار، ضد ذات الرئة والجنب الساري "بوقليبه"، الذي يعتبر من أخطر الأمراض المعدية التي تصيب الأبقار، مذكرا بأنه تم تلقيح 824 ألف رأس من الأبقار ضد هذا المرض العام الماضي، وهو ما يمثل نسبة 80 في المائة.

وأضاف أن الحملة تهدف إلى الوصول بهذا الرقم إلى 900 ألف رأس من الأبقار أي نسبة 90 في المائة.
وقال إن تحقيق هذا الهدف بات ممكنا، بفضل الترتيبات التي اتخذتها مركزية التموين بالمدخلات البيطرية، التي وفرت كافة اللقاحات بأسعار مدعومة لتموين هذه الحملة التي تتكفل الدولة بجميع نفقات فرقها البيطرية المتنقلة لضمان تثبيت أسعار الجرعات اللقاحية.

وذكر الدكتور محمد ولد باب بأن إدارة البيطرة شيدت عشر حظائر تلقيح جديدة ووفرت عشر دراجات نارية لصالح الوكلاء البيطريين دعما للعمل البيطري الميداني.

وقال انه بالموازاة مع هذه الحملة، سيتم تفعيل الشبكة الموريتانية لمراقبة الأمراض الحيوانية من خلال تكوين بعثات إشراف بشكل دوري، والعمل على تدعيم البني التحتية البيطرية عن طريق إنشاء حظائر تلقيح وحفر آبار رعوية، وفتح مراكز وعيادات بيطرية، تمشيا مع التوجهات التي أعلن عنها الوزير الأول مؤخرا أمام البرلمان، والهادفة إلي الارتقاء بقطاع التنمية الحيوانية.

وأكد رئيس مصلحة الصحة الحيوانية أن الوزارة تعمل على توفير الوسائل المادية الضرورية والوقود لفائدة المندوبيات الجهوية لوزارة التنمية الريفية التي تشكو من انعدام الوسائل اللوجيستيكية، ليتسني لها الإشراف الفعلي على سير هذه الحملة والتأكد من التغطية الصحية في عموم التراب الوطني.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2023 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 20 30 40 72 - 46 45 31 43 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : ecms30@gmail.com
Email : ecms30@pmd.mr
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems