08/12/2021 10:56
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الزراعة  
     
المطرية
المروية
آفات زراعية
أسمدة و مبيدات
تحت السدود
تنمية المواشي

 

توقيع ثلاث اتفاقيات لحماية النباتات ودعم المزارعين  

وقعت موريتانيا ومنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة "فاو" اليوم الخميس في انواكشوط ثلاث اتفاقيات لحماية النباتات ودعم المزارعين، بغلاف مالي يبلغ 313 مليون أوقية.
وتدخل هذه الاتفاقيات ضمن المبادرة الخاصة حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي أطلقها المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة فى 17 ديسمبر 2007.
ووقع الاتفاقيات عن الجانب الموريتاني وزير الزراعة والبيطرة السيد كوريرا اسحاق، وعن منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة ممثلها فى نواكشوط السيد راديزاف بافلوفيك.
وقال وزير الزراعة والبيطرة في كلمة له بالمناسبة، إن الحكومة قررت، بتعليمات من رئيس الجمهورية، تسخير كل المقدرات الزراعية والرعوية لمواجهة الحالة الغذائية التي تتميز بتراجع إنتاج الحبوب على المستوى العالمي وبارتفاع أسعارها.
وأشار إلى أن السلطات العمومية بذلت "جهودا معتبرة" لضمان توفير وتسهيل وصول المواد الغذائية إلى المواطنين في عموم التراب الوطني من خلال تنفيذ برنامج التدخل الخاص.
وأضاف أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يجسد الجهود التى تبذلها منظمة "فاو" لدعم برامج الحكومة الموريتانية الهادفة إلى تحسين الحالة الغذائية من خلال حماية الانتاج الزراعي والبيئي عبر تقوية قدرات المختبر المركزي لحماية النباتات وتكوين الفنيين  ووضع استراتيجية مندمجة للزراعات بالاضافة الى التحسين المستديم  للامن الغذائي.
وأكد أن الاتفاقيتين المتعلقتين بدعم قدرات المنتجين الزراعيين ستساعدان فى دعم وضمان شراكة ناجعة ومستديمة خاصة فى ميدان توفير الخدمات الاساسية للانتاج الزراعي.
أما ممثل منظمة الأغذية والزراعة فى نواكشوط السيد راديزاف بافلوفيك فأشار من جانبه الى أن الاتفاقيات التى تم ابرامها اليوم ترمي إلى دعم 15 ألف أسرة فقيرة متضررة من ارتفاع الأسعار ومن نقص الانتاج خلال الحملة الزراعية المنصرمة وإلى تعزيز قدرات وزارة الزراعة والبيطرة عبر تكوين الكادر البشري وتجهيز مختبراتها المتخصصة وتعبئة المزارعين حول المشاكل المرتبطة بالآفات الزراعية وتطويرالرقابة الصحية.
وجرى حفل التوقيع بحضورالامين العام لوزارة الزراعة والبيطرة السيد محمد المصطفى ولد عبدي والمكلف بمهمة لدى ديوان الوزارة السيد لمام ولد عبداوه ومديرالزراعة السيد محمد ولد النمين.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems