04/12/2021 13:03
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  السياحة  
     
استراتجية الوزارة
البنية السياحية
المناظر السياحية

 

السياحة في موريتانيا  

  تتمتع موريتانيا بمعالم سياحية فريدة عززها موقعها المتميز كحلقة بين الوطن العربي وأفريقيا السوداء وأوروبا عبر المحيط الأطلسي وميراثها الكبير من الحضارات العربية الإسلامية والإفريقية .  ويعتبر مناخ البلاد مناخاً صحياً ومتنوعاً ، ولسكان موريتانيا إجمالا  تقاليد عريقة يطبعها الانفتاح وكرم الضيافة وحسن المعاشرة  ، ويمكن اجمال الموارد السياحية في المعالم التاريخية (مدن أثرية ، متاحف ) والمناظر الطبيعية (واحات ) سلاسل جبلية وشواطئ الخ .... كما تعتبر حديقة حوض أرغين مركز تجمع لجل أنواع الطيور النادرة من مختلف أنحاء العالم ، وتشرف على رعاية الحديقة مؤسسة حوض أرغين التي تمنح للسياح فرصة مشاهدة الطيور والتمتع بأجواء الحوض الساحرة .

كما أن شواطئ المحيط الأطلسي الذي يحد  البلاد من الغرب يكون معالم سياحية هامة خاصة وأنها تتميز بوجود كثبان رملية فضية ناعمة تجتذب السائحين والراغبين في الاستجمام ، كما تعتبر قرى المزارعين والمنمين المنتشرة على ضفاف نهر السنغال  الذي يحد البلاد من الجنوب موقعاً سياحياً جذاباً ينعم فيه السائحون بمشاهدة سباق الزوارق بين الصيادين والبحارة الذين خبروا البحر منذ أمد بعيد .  كما أن  حظيرة جاولينغ بمقاطعة كرمسين في جنوب البلاد تعتبر هي الأخرى معلما سياحياً جذاباً .وتكتظ بحيرات الركيز في اترارزة وأم الخز في الحوض الغربي وكنكوص في العصابة وتامورت النعاج في تكانت بالتماسيح النادرة .

كما أن رافدا الوادي الأبيض والوادي الأسود اللذين يصبان في نهر السنغال إنطلاقا من أفطوط يشكلان معلمين سياحيين هامين يتميزان بالشلالات الساحرة ، هذا إلى جانب ما تتمتع به البلاد من بنية تحتبة في تزايد مستمر . جدير بالإشارة إلى أن الدولة استجابة منها لأهمية  هذا القطاع أنشئت في السنوات الماضية مكتباً وطنيا للسياحة يعني بمتابعة وتطوير السياحة بوصفها صناعة عصرية تسهم في تنمية وتقدم اقتصاد الوطن بما تدره من مداخيل مالية كبيرة  وللمزيد من الاطلاع يرجى الرجوع إلى موقع المكتب الوطني للسياحة .

تاريخ الدولة و حضارتها:


تعود بعض المكتشفات الآثارية في موريتانيا إلى الألف الخامس قبل الميلاد مما يشير الى وجود نشاط انساني آنذاك في تلك المنطقة. أما بدايات دخولها العصر العربي والاسلامي فقد كانت مع وصول النفوذ العربي في شمال افريقيا الى هذه البلاد. نتيجة الفتوحات التي شهدتها منطقة المغرب العربي في القرن الثامن الميلادي وقد سيطرت قبائل بني حسان على البلاد بأكملها في نهاية القرن السابع عشر. وقد بدأ التغلغل الفرنسي في موريتانيا التي كانت تعرف باسم «شنقيط» في عام 1902 إلى ان حصلت البلاد على استقلالها في 28 نوفمبر 1960م. 2. الموقع الجغرافي:
تقع موريتانيا عند تقاطع خط العرض 20 شمالا وخط الطول 12 غربا في الجزء الغربي الاقصى من الشمال الافريقي العربي، على شواطئ المحيط الاطلسي الذي يحدها غربا فيما تحدها المغرب شمالا والجزائر من الشمال الشرقي، وتحدها مالي شرقا ومن الجنوب تحدها مالي والسنغال.
3. المناخ:
صحراوي حار وجاف ودرجات الحرارة في الشتاء تتراوح بين 12 - 28 درجة مئوية و 27 - 42 صيفاً .
4. أهم المدن السياحية:
نواذيبو، أكجوجيت، أتار، شنقيط، ولاّته، كائيدي، تيجكجة.
5. السياحة:
هي أقصى دولة في الجناح الغربي من العالم العربي، طالعة إلى الحداثة من عمق الأصالة، عروبتها متجذرة في لسان حالها، بلد المليون شاعر، وآلاف المخطوطات النفيسة، وواحة من الفصاحة والبلاغة، تزيدها بهاء وجمالا فطرة أهلها المجبولة على الضيافة الاصيلة والكرم المتوارث والتقاليد والتراث فائقي الغنى والدلالة والجمال.
على شاطئها الاطلسي الغربي تتحدث الرمال عن صفاء وسكينة، وفي اعماق أطلسها كنوز من الرزق الوفير، وفي عمق صحرائها خيمة توقد نارها: اهلا وسهلا بالضيف، وكما هو في الغابر التليد.. يتجدد الحاضر السعيد في مزيج من الاصالة والحداثة تتحدث عنه موريتانيا، بلاد شنقيط مع فنجان من الشاي الأخضر واوراق النعناع، يرتشفها الزائر محلاة بحسن وفادة المضيف.. سواء بسواء.. خيمة في الصحراء او بيت صديق.. او حتى على مركب صيد.. الشاي حاضر دائما.
معلومات عامة:
6. العاصمة:
العاصمة: انواكشوط.
العاصمة ومركز البلاد الاداري والتجاري ومعنى اسمها «بئر الاصداف» وتتوافر فيها وسائل المواصلات والاتصالات الحديثة، والمنشآت والفنادق والاسواق. وتتميز منازلها بطراز عمراني خاص تغلب عليه الزخرفة المتقنة وابوابها الخشبية الثمينة.

7. اللغة الرسمية:
اللغة الرسمية: العربية.
8. التوقيت:
التوقيت: شتاء نفس توقيت غرينتش ويزيد ساعة واحدة في الصيف.
9. الكثافة السكانية:
2,270,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002
10. المساحة:
1,025,520 مليون كيلومتر مربع.
11. العملة:
الاوقية (MRO). الدولار الاميركي = 250 أوقية.
فئات العملة: ورقية ( 100، 200، 500،1000) اوقية.
معدنية (1،2،5،10، 20) أوقية.
قوانين العملة: لا يسمح بادخال او اخراج الاوقية الموريتانية، وتبدل العملات في المصارف وتبرز ايصالاتها لدى المغادرة.
12. العادات والتقاليد:
13. الأكلات المفضلة:
14. الأعياد والمناسبات

 
Source: mauritanieyemenembassy.net  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems