08/12/2021 10:01
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الصحة  
     
استراتجية الوزارة
وباءات
صحة الأم والطفل
أدوية و صيدليات

 

انطلاقة مشروع البنك الاسلامي للتنمية لتعزيز مكافحة الملاريا فى موريتانيا  

اشرف وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا اليوم فى انواكشوط على انطلاقة مشروع البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز مكافحة الملاريا في موريتانيا .

واكد وزير الصحة فى كلمة بالمناسبة ان الملاريا تعتبر  من كبريات مشاكل الصحة العمومية في موريتانيا التي توليها الحكومة أولوية خاصة،مشيرا الى ان هذا الداء ينتشر  كوباء مستوطن ويمثل في المعدل 25% من أسباب الإصابة بالأمراض وأزيد من نصف أسباب الوفيات في 8 ولايات موبوءة هي :
اترارزة ، لبراكنه، كوركول،  كيدماغا، الحوضين، لعصابة، تكانت، من أصل 13 ولاية التي تضمها البلاد .

واكد وزير الصحة انه في المعدل ، تسجل سنويا 000 200 حالة إصابة بالملاريا على مستوى الوحدات الصحية الوطنية.

واوضح وزير الصحة انه  من أجل مواجهة هذاالتحدي، تم سنة 1998 إنشاء برنامج وطني لمكافحة الملاريا بواسطة تبني المقاربات المتعددة القطاعات المناسبة .

واشار الى ان  البنك الإسلامي للتنمية منح قرضا لبلادنا بمبلغ 1ر3 مليون دولار أمريكي بهدف تعزيزأنشطة مكافحة الملاريا في ولايات الحوضين ولعصابة وتكانت وكيدي ماغا .

ودعا وزير الصحة المشاركين فى هذا الملتقى الى مضاعفة الجهود  لكي نتمكن من التخفيف من التاثيرات السلبية لمرض الملاريا .

ويهدف مشروع تعزيز مكافحة الملاريا  إلى دعم جهود موريتانيا لبلوغ أهداف الألفية للتنمية بواسطة الخفض المعتبر للا مراض  والوفيات الناتجة عن الملاريا بحلول 2011 والإسهام في تعزيز النظام الصحي .

كما يسعى المشروع الذى انطلق اليوم  الى تحقيق بعض الاهداف المتعلقة بمكافحة الملاريا انطلاقا من المخطط الاستراتيجي للتنمية لفترة 2007-2011 والتى من بينها  تعيين ممثلين لمكافحة الملاريا على مستوى الولايات المستهدفة خاضعة لمختلف المديريات الجهوية للعمل الصحي .

ويرمى المشروع كذلك الى تحسين التغطية بتدخلات أساسية سواء تعلق الأمر بالجانب الوقائي أوالعلاجي مع التركيز بصفة خاصة على اقتناء الناموسيات المشبعة ذات الفعالية الطويلة المدة والرش بالمبيدات داخل المنازل والادوية المركبة .

كما تعتمد هذه الخطة الإستراتيجية على ستة مكونات رئيسية هي  تنمية قدرات التسيير سواء تعلق الأمر بالمستوى المكزي اوالجهوي ،دعم المصالح الصحية على مستوى المديريات الجهوية للعمل الصحي والمقاطعات ، القيام بتدخلات لمكافحة الملاريا .

 ويشارك فى هذه الورشة التى تستمر ثلاثة ايام المديرون الجهويون للصحة فى الولايات المستهدفة وكذا الاطباء الرئيسيون فى المراكز الصحية فى هذه الولايات .

جرى حفل الانطلاقة بحضور ممثلي منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة للتنمية .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems