08/12/2021 11:48
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الصحة  
     
استراتجية الوزارة
وباءات
صحة الأم والطفل
أدوية و صيدليات

 

انطلاقة الاسبوع الوطني السادس للصحة الانجابية  

اشرف وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانة اليوم الثلاثاء فى قصر المؤتمرات على انطلاقة الاسبوع الوطني السادس للصحة الانجابية تحت شعار "يجب ان لا تفقد امراة الحياة وهي تعطيها".

وتشيرالاحصائيات التى قدمها البرنامج الوطني للصحة الانجابية الى ان نسبة وفيات الامهات تصل الى 686 حالة من كل مائة الف ولادة حية فى حين بلغت نسبة وفيات المواليد43 من كل الف ولادة حية.

وسيتم خلال هذاالاسبوع القيام بالعديد من الانشطة تستهدف التوعية والتحسيس باهمية الصحة الانجابية ومخاطر تقارب الولادات على صحة الام والطفل.

واستعرض وزير الصحة فى كلمة له بالمناسبة الانجازات التى حققها قطاعه في الفترة الأخيرة فى مجال ترقية صحة الام والطفل وذلك "من أجل تدارك ما حصل من تقصير وتأخر على امتداد السنوات الماضية".

واكد ان هذه الانجازات تحققت بفضل إرادة سياسية قوية للتغيير البناء مثلها رئيس الجمهورية عبر رؤية قوامها تحسين تسيير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

واضاف ان هذه الارادة مكنت من قطع أشواط كبيرة على طريق التنمية المستدامة وفي وقت قياسي كما حصلت انجازات كبيرة واضحة للعيان في مجال تحسين أداء نظامناالصحي.

وقال ان البلاد واعتمادا على موارها الذاتية حققت تقدما ملحوظا في مجال توفير الخدمات الأساسية وتقريب وتنويع وتوسيع الخدمات الصحية خاصة في مجال مكافحة الملاريا وأمراض الكلى والسل الرئوي.

واشارالوزير فى نفس السياق الى انه تم تحسين النفاذ إلى خدمات الصحة الإنجابية والتوعية بواسطة دعم الوداديات الصحية وتنظيم تحصيل التكاليف وتشييد وترميم وتجهيز وصيانة العديد من البنى التحتية الصحية

واوضح ان القطاع عمل على تعزيزاستراتيجية التكلفة الجزافية للحمل والولادة وهي عبارة عن رسوم زهيدة تدفعها المرأة في بداية حملها ويؤمن لها هذا المبلغ الزهيد جميع التكاليف العلاجية المتعلقة بالحمل والولادة وحتى العلاجات الوقائية مؤكدا ان الوزراة تعكف حاليا على تعميم هذا النظام على كافة التراب الوطني وسيتم ذلك بحول الله في أفق 2011.

وثمن السيد خوان بنيا،منسق التعاون الاسباني باسم الشركاء تنظيم هذا الاسبوع الذى يعبر عن انشغال الحكومة الموريتانية بتحسين الظروف الصحية للمواطنين وخاصة صحة الام والطفل.

واشار الى ان الاحصائيات تشيرالى وفاة امرتين يوميا نتيجة للتعقيدات مرتبطة بالحمل والولادة وان هذه الوضعية مقلقة وتدفع اصحاب القرار والشركاء فى التنمية الى العمل دون تاخير لتغييرهذا الاتجاه حتى لاتموت امراة وهي تعطى الحياة.

واستمع المشاركون بعد ذلك الى عرض قدمه الدكتور محفوظ ولد بيه منسق البرنامج الوطني للصحة الانجابية حول جهود البرنامج فى سبيل تحسين صحة الام والطفل من خلال التحسيس بضرورة تباعد الولادات وجهود القضاء على النواسيرالولادية.

وجرى انطلاق الحفل بحضور وزراء الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي والمياه والصرف الصحي والاتصال والعلاقات مع البرلمان ومفوض الامن الغذائي وممثلي منظمة الصحة العالمية واليونسيف.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems