06/12/2021 01:42
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الثقافة  
     
الدين
المسرح
الشعر
الفن
السينما
كتاب و مؤلفات

 

الأغنية الموريتانية  

سيدي محمد ولد محمد: عُرفت موريتانيا ببلد المليون شاعر لكن ما يجهله الكثيرون هو الأغنية ولحنها الذي يتزاوج مع كلمات شعراء شنقيط. فرقة أهل النانه إحدى أهم الفرق الموريتانية استطاعت خلال سنوات قليلة تطوير إيقاع الأغنية مع المحافظة على طابعها الأصيل وذلك من خلال انتقاء الكلمة وتطوير اللحن مزاوجة ما بين الإيقاع الموريتاني والأغنية العربية بلهجاتها المختلفة بل إنها لجأت إلى الأغنية الغربية أيضا في سعيها لمواكبة ذائقة المعاصرة. انسجام الجمهور الخليجي والعربي وتواصله مع هذا اللون الغنائي القادم من الصحراء بكل مورثاتها والتي بدت هي الأخرى واضحة من خلال الرقص والأداء أكد على التلاحم الثقافي والاشتراك في الذوق فكلمات الأغاني وإن بدت باللهجة الحسّانية المحلية إلا أنها ليست غريبة على الجمهور العريض.

ياسين ولد النانه- مطرب موريتاني: الجمهور استغرب إن هذه الكلمات حفظها كلها وحبها وحب الكلمة الموريتانية وأول مرة الجمهور يستوعب الموسيقى الموريتانية لأنه شاف فرقة تمثل فعلا الجو الجديد وتمثل الحماس الجديد للأغنية العربية واستغربت أنا للجمهور قعد يغني معنا الأغاني وقاعد حافظها ولما نعيد ثاني يوم نجي نغني نلاقيه حافظ الكلمة.. الأغنية كلها.

سيدي محمد ولد محمد: عدم وصول الأغنية الموريتانية إلى الجمهور العربي وحضورها بشكل مكثف على الفضائيات العربية ليس إلا جزءا من الغياب الكبير والانقطاع بين المشرق وبين المغرب سياسيا وثقافيا واقتصاديا وحتى إنسانيا.

سارة محمد – مطربة موريتانية: رغم كل الجهود والدعم المبذول من الدولة لم يستطيع إعلامنا أن يقدم الفنان الموريتاني الوحيد العربي الأصيل الذي صفقت له كل الجماهير العربية في كل مكان

سيدي محمد ولد محمد: من جهته يرى الفنان ياسين قائد فرقة أهل النانه أن تشكيلة الأغنية الموريتانية لا تبتعد كثيرا عن مثيلتها العربية السائدة وأن الإشكالية تكمن في عدم التواصل لا أكثر.

ياسين ولد النانه: الإعلام ما هو مساهم أبدا في إنه الفنان الموريتاني يطلع على الشاشة العالمية وبصفة خاصة يعني على الفضائيات العربية.

سيدي محمد ولد محمد: ورغم العوائق التي تحول دون وصول الأغنية في موريتانيا إلى المتلقي العربي إلا أن إيقاعها يظل مألوفا وإن ناءت به المسافات واحتوته أمواج المحيط وترانيم الرمال.

 
Source: aljazeera.net  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems