27/11/2021 01:00
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  موريتانيا  
     
الحكومة
المناخ
الجغرافيا
التاريخ
الثقافة و المجتمع
السكان
الاخبار

 

العلاقات الموريتانية-التونسية  

ترتبط موريتانيا وتونس بعلاقات ثنائية، يميزها الاحترام المتبادل والتفاهم والتعاون والتكامل، وتشمل شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
وبحكم انتمائهما لاتحاد المغرب العربي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، والمنظمات الدولية فقد ظلت علاقاتهما محكومة بالود والتنسيق والتشاور.
وتعتبر الجمهورية التونسية أول بلد عربي يعترف باستقلال موريتانيا، وساندت حصولها على عضوية مختلف المنظمات العربية والدولية والإقليمية.
وعلى صعيد التعاون الثنائي، ارتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات وقدمت تونس لموريتانيا دعما كبيرا في إطار التعاون الفني خاصة من خلال إيفاد بعثات من الأساتذة التونسيين وتكوين العديد من الطلبة والأطر الموريتانيين في الجامعات التونسية.
وشهد التعاون بين البلدين نقلة نوعية من خلال انتظام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية الموريتانية للتعاون ولجنة التشاور السياسي والمتابعة.
ويبلغ عدد الاتفاقيات والبرامج التنفيذية للتعاون الموقعة بين البلدين منذ سنة 1964 ما يناهز 115 اتفاقية وبرنامج تنفيذي يعود أولها (اتفاق تجاري) إلى سنة 1964.
وتؤطر العلاقات الموريتانية التونسية لجنة مشتركة يرأسها الوزيران الأولان في البلدين، تمثل فيها مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية.
وتستقبل تونس سنويا مئات الطلاب الموريتانيين في شتى التخصصات، كما تعتبر وجهة لمئات الموريتانيين الراغبين في الاستطباب في مصحات ومستشفيات العاصمة التونسية.
وتستقطب السوق الموريتانية سلعا ومنتوجات تونسية متنوعة، تشمل المواد الغذائية والتجهيزات الطبية والأدوية وغيرها من المواد.
ويسعى البلدان إلى تطوير تعاونهما ليرقى إلى مستوى علاقاتهما السياسة.
ولا شك أن مقدرات البلدين وأواصر الأخوة والدين والتاريخ التي تربطهما، عوامل تمكن من ترجمة إرادة الشعبين للمزيد من التعاون في أكثر من مجال.


 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems