08/12/2021 11:00
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  التنمية و الاقتصاد  
     
الصيد
المعادن
البترول
البنية التحتية والنقل
المالية والجباية

 

حفل انطلاق تكوين دفعة جديدة من الصيادين التقليديين  

اشرف السيد اسان سومارى ،وزير الصيد صباح اليوم الثلاثاء بمركز تكوين الصيد التقليدى والقاري قرب شاطىء الصيادين التقليديين على انطلاق تكوين دفعة جديدة من الصيادين التقليديين.
   وتم خلال الحفل توزيع كميات من السواتر الصدرية الخاصة بالسلامة البحرية على الدفعة الجديدة البالغة 50 فردا ،إضافة الى تسليم الوزير ل 8 اطنان ونصف من السمك  لوالى انواكشوط مقدمة من الوزارة بالتعاون مع الاتحادية الوطنية للصيد لصالح سكان نواكشوط الاكثر فقرا فى اطاربرنامج التدخل الخاص الذى اطلقه رئيس الجمهورية مؤخرا.
  وأكد  السيد سيدى عالى ولد سيد ببكر، مديرمركز تكوين الصيد التقليدى والقارى فى كمة له بهذه المناسبة ان اكتساب المهارات من الاولويات لممارسة الصيد ،خاصة الصيد التقليدى لمايوفره من فرص مدرة للدخل لشرائح كبيرة من المواطنين .
  واضاف ان بلادنا انطلاقا من هذاالوعى وضعت فى السنوات الماضية جملة من البرامج التحسيسية بهدف تكوين اكبر دفعة من الشباب على ممارسة هذه المهنة وتثبيتهم على الشاطىء،حيث تم بناء المنشأت اللازمة بمشاركةالشركاء والممولين .
  وقال انه تم فى هذاالمنحى تشييد وتجهيزاربعة مراكزوقرية نموذجية على الشاطىء
بكلفة 650 مليونا من الاوقية تم استلامها الفعلى بتمويل مشترك بين موريتانيا والبنك الافريقى للتنمية وصندوق منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبيك".
   وبين انه لضمان التسييرالامثل لهذه المنشأت تم مؤخراانشاء مؤسسة جديدة ذات طابع ادارى كلفت على المديين المتوسط والبعيد بسياسة مرتنةالصيدالتقليدى والقارى.
  واشارالى ان تكوين هذه الدفعة الجديدة يدخل ضمن برامج التكوين التى تنفذه المؤسسة الوليدة ومشروع تنمية الصيد التقليدى ،مشيراالى ان هذه الدفعة ستتلقى تكوينا مكثفا لمدة شهر ونصف على تقنيات الصيد وطرق السلامة البحرية .
ومن الجدير بالذكران مشروع تنمية الصيد التقليدى حقق الاهداف المرسومة له والمتمثلة فى تكوين  832 من الصيادين التقليديين واعادة تاهيل 1075
من الصيادين المهنيين وتكوين 500 مرأة على معالجة مشتقات الاسماك .
   وجرت وقائع الحفل بحضور والى نواكشوط ومدير التكوين بالوزارة وحاكمة مقاطعة تفرغ زينه،اضافة الى شخيات اخرى .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems