04/12/2021 12:47
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  المرأة و التنمية  
     
تقاليد
المرأة و السياسة
المرأ ة و المجتمع
المرأة و الصحة

 

وزيرة الشؤون الاجتماعية تشرف على انطلاق فعاليات اليوم العالمي للمرأة  

اشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة صباح اليوم الخميس بقصر المؤتمرات في نواكشوط على انطلاق التظاهرات المخلدة للثامن من مارس العيد الدولي للمرأة الذي يخلد هذا العام تحت شعار "اشراك المرأة الريفية:دعامة للتنمية".
وتميز حفل الانطلاقة بتوزيع جوائز على البنات المتفوقات في مختلف المراحل الدراسية والشعب العلمية والادبية وتوزيع مبالغ مالية على بعض النساء معيلات الاسر فى إطار تنفيذ مكونة الانشطة المدرة للدخل فضلا عن تقديم اناشيد ووصلات فنية للاطفال.
واكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة فى كلمة لها بالمناسبة على ان الاحتفال بالثامن من مارس يشكل "مناسبة للوقوف على ما تم تحقيقه للمرأة الموريتانية من جهة والعقبات التى تقف في وجه العمل النسوي بغية البحث لها عن حلول ناجعة من جهة اخرى " منبهة إلى انسجام شعار "اشراك المرأة الريفية:دعامة للتنمية"مع البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية الذي تنفذه الحكومة.
واضافت ان السنة المنصرمة تميزت بتحقيق انجازات هامة شملت مختلف المجالات حيث شهدت المشاركة السياسية للمرأة الموريتانية تطورا نوعيا واسفرت نتائج الحوار الوطني عن لائحة وطنية للنساء تضمن ولوج 20 امرأة للبرلمان تنضاف إلى الحصة في الدوائر ذات النسبية.
واشارت إلى ان قطاع الشؤون الاجتماعية واصل جهوده الرامية إلى نشر الوعي بين صفوف النساء ويعمل على تنفيذ الاتفاقية الدولية المتعلقة بالقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة هذا بالاضافة إلى انجاز الاستيراتيجية الوطنية لمأسسة النوع ونشر وتبسيط مدونة الأحوال الشخصية والنجاح إلى حد كبير في الحد من ممارسة العنف المبنى على النوع.
وعددت الوزيرة فى كلمتها بالمناسبة ما تحقق من انجازات على مستوى الترقية الاقتصادية والاجتماعية للمرأة من خلال مقاربة المشاريع المدرة للدخل والتمييز الايجابي الخاص بالمرأة والحد من النزاعات الاسرية من خلال الوساطة الاجتماعية والمؤازرة القضائية التى مكنت من معالجة مصالح القطاع ل 1051 نزاعا اسريا خلال العام الماضي.
وكانت الممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة للتنمية في موريتانيا السيدة كمبا مار غاديو قد القت كلمة قبل ذلك اكدت من خلالها على الدلالة التاريخية لهذا اليوم الذي يشكل مناسبة لتثمين ما تحقق للمرأة الموريتانية من انجازات وفرصة للتفكير سوية في رفع التحديات التى تواجه حقوق المرأة والتى من ابرزها حق المشاركة في المسلسل السياسي والاقتصادي.
واضافت ان التزام الحكومة الموريتانية في مجال المساواة بين الجنسين واستقلالية المرأة، التى ترافقها جهود برنامج الامم المتحدة مكننا من تحقيق تقدم معتبر على مستوى تمدرس البنات والمشاركة السياسية للمرأة وغيرها من المجالات مماينبغى التنويه به على حد تعبيرها .
وثمنت الممثلة الجهود المتخذة من طرف الحكومة الموريتانية لتحسين وترقية وضعية المرأة الموريتانية مبرزة عزم برنامج الامم المتحدة على مرافقة هذه الجهود وتطوير دعمها.
وجرت انطلاقة الفعاليات المخلدة لهذا اليوم بحضور كل من وزيرة الثقافة والشباب والرياضة والوظيفة العمومية وعصرنة الادارة ورئيس مجموعة نواكشوط الحضرية وعمدة تفرغ زينة وشخصيات اخرى.
نشير إلى ان مختلف ولايات الوطن شهدت هذاالصباح انشطة مماثلة تخليدا لهذا اليوم اشرفت عليها السلطات الادارية الجهوية .


 

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems