08/12/2021 11:41
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الصحة  
     
استراتجية الوزارة
وباءات
صحة الأم والطفل
أدوية و صيدليات

 

انواذيبو انطلاق مشروع التجربة النموذجية في مجال الصحة العقلية  

 اشرف السيد محمد ولد أعل التلمودي الأمين العام لوزارة الصحة،مساء أمس الخميس في انواذيبو  على انطلاقة المشروع النموذجي في مجال الصحة العقلية.ضمن الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للصحة العقلية.
 ويهدف هذا المشروع الذي تقيمه وزارة الصحة عن طريق مركز الأمراض العقلية والنفسية في انواذيبو بالتعاون مع مجموعة (صانوفي أفنتيس)  إلى العمل والبحث الميداني والتحسين من النفاذ الي خدمات الصحة العقلية بانواذيبو من خلال  تكوين عمال الصحة وتحسيس السكان المترددين علي المراكز الصحية وتوفير الأدوية بأسعار ميسرة.
 وأكد الأمين العام لوزارة الصحة في كلمة بالمناسبة أن هذا المشروع يهدف إلي التركيز علي الثغرات المعتبرة الملاحظة في مجال الاضطرابات العقلية والعصبية وتلك المرتبطة باستخدام المستحضرات ذات التأثير العقلي.
 وأضاف الأمين العام أن وزارة الصحة بالتعاون مع شركائها قامت بتنظيم مسح في عموم السكان وقد أظهرت نتائجه أن نسبة 32% من عموم السكان قد تعرضت لاضطراب عقلي .
ودعا  مسؤولي الصحة العمومية والمكونين والأطباء والممرضين والأخصائيين والمجتمع المدني إلى مناقشة دور التكوين والتحسيس والعمل الجماعي وذلك في إطار  تحسين خدمات مصالح الصحة العقلية.
وبدوره أكد السيد لامين سيسي صار، ممثل منظمة الصحة العالمية على أهمية هذا المشروع الذي يدخل في إطار التعاون بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة- من أجل الحد من معاناة المصابين بالأمراض العقلية وتوفير العلاج والدواء لهم من خلال هذا المشروع. وأعرب ممثل صانوفي أفنيتس السيد جبريل عبد الله أنجاي  أن هذا المشروع يهدف إلي إجراء مسح سيمكن من معرفة عينات الأمراض العقلية المنتشرة في المدينة وإجراء  حملات تحسيسية حول الأمراض العقلية تستهدف السكان وتكوين أخصائي الصحة والمتخصصين في الأمراض العقلية وتوفير الأدوية من طرف مخابر "صانوفي أفنتيس" ستباع بأسعار رمزية  .

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems