08/12/2021 10:04
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  الصحة  
     
استراتجية الوزارة
وباءات
صحة الأم والطفل
أدوية و صيدليات

 

انطلاق الايام التاسيسية لآلية اسلامية لمحاربة السيدا  

اكد وزير الصحة الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانا، ان بلادنا تعتبر من بين دول شبه المنطقة التي تعتبر نسبة انتشارفيروس نقص المناعة المكتسبة بها ضعيفة اذ تمثل اقل من 1 بالمئة .

واضاف خلال افتتاح ورشة لتأسيس آلية اسلامية لدعم محاربة السيد اليوم الثلاثاء فى انواكشوط ان هذه النسبة تفرض علينا العمل الدؤوب لمحاصرة انتشارالداء وتدعيم آليات رقابة الوقاية الوبائية وصولا للانتصار على هذا الداء بتطويق انعكاساته الاجتماعية والاقتصادية والتكفل بمصابيه.

وقال الوزير  انه منذ اكتشاف اول إصابة ببلادنا سنة 1987 اتخذت السلطات العمومية تدابيرعديدة  لمواجهة هذا التحدى حيث  وضعت بلادنا برنامجا وطنيا لمكافحة السيدا. وأشار الى انه تم  وضع إطاراستيراتيجي وطني لمحاربة السيدا  منذ 1999 بدعم من التعاون الأمريكي   يحدد خمس محاوراستيراتيجية للتدخل وفق مقاربة تشاركية متعددة القطاعات.

واكد وزير الصحة ان هذا التوجه  تعزز  أكثر ضمن السياسة الاجتماعية التي تنتهجها الدولة حاليا والتي تجعل من المواطن محور أولوياتها ووفق الرعاية الكبيرة التي توليها السلطات العليا لهذا الموضوع.

واوضح ان دورالعلماء في مكافحة هذا الداء والتكفل بمصابيه كبير في مجتمعنا الاسلامي ، ولقد كانوا كعادتهم الاسوة الحسنة والقدوة النيرة عندما جابت قوافلهم سنة 2005 غرب ووسط إفريقيا هداة مصلحين ووعاظا مرشدين في هذا السياق.

واكدت الدكتورة اندوغو سالا با، الامينة التنفيذية للامانة الوطنية لمكافحة السيدا، ان السيدا  يشكل انشغالا وطنيا ودوليا ويضع عبئا ثقيلا على الامم، مبرزةانه رغم ان نسبة الانتشار لا تتجاوز 1% فان هناك جهودا كبيرة تبذل للوقاية.

ونبهت  الى ان من الضروري الاستفادة من تجربة بعض الدول الافريقية التى كانت فيها نسبة انتشار المرض لا تتجاوز 2%  فى التسعينات وتجاوزت فى السنوات الاخيرة اكثر من 20% مبرزة ان هذه الدول  لم تهتم  بالوقاية ووضع الاستراتيجيات لمكافحة هذا الداء. وقالت الامينة التنفيذية، ان هذه الورشة تدخل فى اطار الالتزام بالوقاية من خلال خلق آلية للمناصرة تتركز على التعاليم الاسلامية، مشيرة الى الدور المتميز الذى يلعبه العلماء فى مجال التكفل النفسي بالاشخاص المصابين والارامل واليتامى.

وبينت ان هذا الدور تمثل كذلك فى القوافل التى نظمها  القادة الدينيون فى افريقيا الغربية ووسطها لمكافحة التمييز والرفض المرتبط بهذا المرض.

وتحدث خلال الافتتاح سفير الولايات المتحدة فى انواكشوط سعادة السيد مارك بلوار، الذى استعرض فى كلمته اهداف مشروع (اوار 2)  الذى يساعد الدول فى جهودها لوضع افضل ممارسة صحية.(صحة الام والطفل الصحة الانجابية مكافحة السيدا).

واضاف ان هذاالمشروع بالتعاون مع عدد من الشركاء نظم مؤتمرا جهويا هاما فى دكار كان للحكومة الموريتانية فيه مشاركة جيدة مشيدا بمساهمتها الجادة فى  الورشات المنظمة فى موريتانيا.

واكد السفير الامريكي  ان موريتانيا من بين الدول التى ستحظى باكبر تدخل لمشروع (اوار2) مشيدا بدور العلماء الاساسي مبرزا اذن لهم تاثير كبير خاصة  فى المبادرات المهتمة بمحاربة السيدا.

واكد ممثل منظمة الصحة العالمية فى انواكشوط الدكتور لامين سيسي صار ان موريتانيا رغم ان نسبة انشار السيدا  اقل من واحد فى المائة فان هذه الوضعية يجب ان لا تنسينا ان عددا من الدول التى تعانى من مشاكل كبيرة فى مكافحة هذا المرض كان الانتشار فى نفس  هذا المستوى.

وبين ان ارتفاع الاصابة يعود الى عدم قيام هذه الدول باستراتيجية مناسبة  للحد من انتشار المرض وتعانى من صعوبات فى الحد من هذا الداء الذى له انعكاسات سلبية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتعتبر هذه الورشة التى تستمر على مدى يومين هي الخامسة التى تعقد فى دول غرب افريقيا حيث عقدت الورشات السابقة فى كل من مالى غينا بيساو بوركينا فاسو واتشاد .

ويشارك فيها ممثلون من عدد من الدول الافريقية والعلماء والائمة وبرلمانيون وعدد من ممثلى المنظمات الدولية فى انواكشوط.

وسيتابع المشاركون فى الورشة عروضا حول السيدا فى موريتانيا ودور ومكانة القادة الدينيين فى محاربة هذا الداء  كما سينقسم المشاركون الى عدة ورشات لاعداد هذه المرجعية.

جرى حفل الافتتاح بحضور الامناء العامون لوزارات الصحة والشؤون الاسلامية والاتصال والعلاقات مع البرلمان وممثلة برنامج الامم المتحدة للتنمية.

 
Source: AMI/PMD  

 
   

Votre commentaire
 
Nom
Email
Commentaire
 



جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems