06/12/2021 00:39
موريتانيا
التعليم
الصحة
تقنيات المعلومات
البيئة
التنمية و الاقتصاد
الحكم الرشيد
الشباب و الرياضة
المرأة و التنمية
الزراعة
السياحة
الأمن الاجتماعي
الثقافة
 
             
 
         
 
  •  » 
  • الثقافة
  الثقافة  
     
الدين
المسرح
الشعر
الفن
السينما
كتاب و مؤلفات
Afficher
Articles 1-9 / 9   Premier> | Précèdent | Suivant | Dernier
رئيس الدولة يشرف علي الحفل السنوي لجائزة شنقيط
أشرف الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للدولة رئيس الدولة صباح اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط على الحفل السنوي لتكريم الفائزين بجائزة شنقيط.
ندوة علمية للتعريف بكتاب "تقريب سيرة ابن بونا على الفية ابن مالك"
افتتحت اليوم الاثنين في نواكشوط، ندوة علمية للتعريف بكتاب "تقريب طرة ابن بونا"على الفية ابن مالك،منظمة من طرف جمعية "التواصل الثقافي المغاربي".
المؤتمر التاسع لكتاب في جريدة يقرر نشر عملين إبداعيين موريتانيين
اختار المؤتمر التاسع لكتاب في جريدة الذي اختتمت اعماله اليوم بافينا كتابين موريتانيين للنشر ضمن سلسة "كتاب في جريدة" التي تنشر الإنتاج الابداعي العربي منذ عقد من الزمن.
كتاب الشهر :
لباحث موريتاني: هجمات سبتمبر مؤشر لنهاية الكون للباحث والكاتب الموريتاني الشاب الحسين ولد محنض كتاب مترجم إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية. كتاب اثار جدلا واسعا في موريتانيا، وكاتبه يحشد علامات اقتراب الساعة ويحدد موقع ياجوج وماجوج. توقع باحث موريتاني أن يكون القرن الحالي هو "نهاية لامة الاسلام" حسب ترميز آيات قرآنية وحسب إشارات النبي محمد (ص)
دراسات : كتابة التاريخ الموريتاني
ما هو التاريخ؟ سؤال غريب، وصعب، على كل من تطرحه عليه من المختصين أو المتعلمين أو حتى من العامة. والأعجب والأغرب أنْ لا يجيبك عنه دراسو مادة التاريخ في الجامعة، وأن يتلكأ المختصون في تقديم تعريف مقبول لميدانهم الأصل.أما العامة فنظرتها للتاريخ أكثر تعقيدا، رغم بساطة معارفها التاريخية، أحداثا ومناهج، ولذلك أسبابه وظروفه المفهومة.
تونس في الرحلة الحجازية
تقديم عديدة هي أواصر التقارب القائمة بين تونس وموريتانيا في الحاضر وان كان من البديهي التسليم بمقولة من هذا القبيل اعتمادا علي معالم التعاون البيني في شتي المجلات فان التأصيل لهذا لتقارب بالاستناد الي مؤلفات العلماء الموريتانيين في القرون الماضية يزيد من الحاضر رسوخا وخلودا ويضيف اليه شيئا من الاصالة والامتداد في الزمن . وكاتبنااليوم بحكم تكوينه ووظيفته وقناعاته يجدفي نفسه القدرة الكافية علي تناول موضوع من هذا القبيل
تبقى مؤلفات الشناقطة الأغلى
في زوايا مختلفة من قلب المدينة تتناثر مكتبات تجارية بعدد أصابع اليدين حتى الآن وبعناوين وشعارات مختلفة لكنها تتفق معظمها في وجود نفس العناوين من الكتب ويغلب الاهتمام على الكتب الإسلامية والعربية بينما تضاعف اهتمام تلك المكتبات بالكتاب الموريتاني الذي دخل رفوف مكتبات نواكشوط بكميات معتبرة
أزمة النشر في موريتانيا تراوح مكانها
رغم تألق شعرائها والسمعة الطيبة التي حظيت بها موريتانيا في الميدان الأدبي إلا أن استفحال أزمة النشر يربك حسابات المهتمين بالوضع الثقافي في موريتانيا، فلازالت عشرات الدواوين الشعرية والقصص الأدبية ذات القيمة الأدبية العالية والكتابات النقدية الهادفة، غير منشورة،
"خريف الغضب" ... على هيكل
رغم حديث الكاتب محمد حسنين هيكل عن حلول ما سماه "لعنة الجغرافيا" بموريتانيا، فان هذه البلاد التي كانت منذ أمد بعيد - ولا تزال- قلعة للاصالة ومنبرا للعلم ورباطا للجهاد، تعيش اليوم مرحلة اعتبرها العديد من الكتاب والمحللين العرب والأجانب متميزة وحاسمة في تاريخها وتاريخ المنطقة العربية المتطلعة منذ عقود إلى أبسط مظهر من مظاهر الحرية والديمقراطية..

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة 2008 البوابة الموريتانية للتنمية
Tel : 44 48 03 42 - 22 03 39 92 - Fax 525 30 23 - BP 4938
Email : medahab@gmail.com
Email : minizeini2012@gmail.com
Nombre de tous les visiteurs : #
Nombre de visiteur en ligne : #

Powered By: MajorSystems